نقاش واستنتاجات-דיון ומסקנות

أظهرَتْ التجارب الميدانية أن هنالك تطابق شديد بين منسوب موت الـﭙـوليـﭙـات وبين تغيُّرِ درجةِ الـ pH في أثناء الفصل الحارّ فحسب، أي عندما يقترن الأمر بارتفاع درجات الحرارة. من ناحية أخرى، وفي فصل الشتاء، فإنه لم يتم العثور على اقتران ذي بال. لذا نستنتج بأنّ موتَ الـﭙـوليـﭙـات في فصل الصيف يتعلّق بشكل مباشر بحموضةِ مياه البحر؛ أيْ أنّه كلَّما زادَت حموضةُ مياه البحر زادَت نسبةُ موت الـﭙـوليـﭙـات (الرسم البيانيّ رقم 5). كما دلَّت نتائجُ تجربة المختبر أنّ هناك انخفاضًا في قدرة التركيب الضوئيّ للمَرجان كلّما ارتفعت درجة الحرارة، ويزداد هذا الانخفاض كثيرًا في ظروف pH يساوي 7.8 ودرجة حرارة بدءًا من 20 درجةً مئويةً (الرسم البيانيّ رقم 6).

يُبرِزُ هذا البحثُ أهمّيّةَ فحص تأثير درجات الحرارة المتغيّرة، وكذلك تأثير درجة الـ pHـ وذلك لأنّ تأثيرَ كلِّ واحدٍ مِنْ هذه العوامل مختلفٌ فيما لو فُحِصَت معًا أو فُحِص كلّ عامل على حدة، ولأنّ هذه النظرة تُعتبر واقعيّةً أكثر في المستقبل الآتي، الذي يجب أنْ يتطرّقَ إلى التغيُّراتِ العالمية في درجات الحرارة بدءًا مِنَ العقود القريبة.

اِقرَأْ أوَّلاً ثُمَّ أَجِبْ

21. صِفُوا كيف يمكن لارتفاع درجات الحرارة البيئيّة أن يؤثّر على الشِعَاب المَرجانيّة.

22. حسَب الاستنتاج النهائيّ من المقالة اقْتَرِحوا طريقةً يمكن بوساطتها تقليل الضّرر اللّاحق بالشِعَاب المَرجانيّة.

23. اُذْكُرُوا تأثيرَيْنِ ممكِنَيْنِ على البيئة لسبب الإضرار بالشِعَاب المَرجانيّة، ثمّ فَسِّروهما.

24. اِنْسَخوا الجدولَ التّالي إلى الملفّ الذي تعملون عليه، وصِفُوا فيه مبنى المقالة العلميّة:

اِنتهتِ الفعّاليّة بالتوفيق