نبدة عن برج الطهر
 

نبدة عن بلدية برج الطهر 

الموقع: تقع بلدية برج الطهر شرق ولاية جيجل و هي عبارة عن منطقة جبلية على إرتفاع 820 م عن سطح البحر

الحدود:يحدها

من الشمال : بلدية سيدي عبد العزيز

من الشمال الشرقي:بلدية الجمعة بني حبيبي

من الشمال الغربي:بلدية القنار نشفي

من الشرق : بلدية العنصر

من الجنوب الشرقي:بلدية بوراوي بلهادف

من الغرب: بلدية الشقفة

من الجنوب: بلدية بوسيف أولاد عسكر

المساحة: 68.17 كم² منها 3012 هكتار فلاحية و 3550 هكتار غابية

المنشآت القاعدية و المواصلات

الطرق:         الوطنية:00

        الولائية:35كم                 

البلدية:22كم                

البريد و المواصلات:-01وكالة بريدية  -01 محطة هاتفية

المرافق الإجتماعية و الثقافية

المرافق التربوية: 01التعليم الإبتدائي:عدد التلاميد 575 تلميذ 309 ذكور 266 إناث

عدد المدارس :09مدارس إبتدائية

عدد الحجرات :45

عدد المؤطرين:47

التعليم المتوسط: عدد التلاميذ :209 تلميذ 106 ذكور 103 إناث

عدد الحجرات:12

عدد المؤطرين:15

المطاعم المدرسية:عدد التلاميذ المستفدين:560

عدد المطاعم:05

التعليم الثانوي:لاشيء

السكان:عدد السكان:5834

التشغيل:-عدد السكان الناشطين:1355

    المشتغلين:992         

                       قطاع الفلاحة%60         

    02%قطاع البناء و الأشغال العمومية        

06% قطاع الصناعة         

10%قطاع التجارة        

02%الخدمات و النقل        

20% الإدارة       

95%الإنارة العمومية:نسبة الإنارة  

      الهياكل الصحية/ قاعات العلاج 

برج الطهر             

           تاغراست             

بويحمد             

الشوف            

بن حروت (مغلقة لأسباب أمنية).ا            

بوديال (مغلقة لأسباب أمنية)ا            

المرافق الترفهية و الثقافية: -ملعب بلدي

توجيهات التهيئة و التعمير:تعتبر البلدية من المراكز المحلية مستوى2 و التي تتمثل وظيفتها في تنشيط و دعم النشاطات الزراعية و الحرافية و تأمين الخدمات الضرورية و الأساسية على المستوى البلدي    

الحالة المالية للبلدية

تعاني البلدية عجز في الميزانية

الواردات(المداخيل)<النفقات (المصاريف)ا

        

إعداد:شلي محمد الشريف 

 

 

 

      نظرة واقعية

نظراً للأمية المتفشية بين شريحة واسعة من أبناء بلدية برج الطهر و التي تصل إلى  حوالي 55% وعندما نقول الأمية فإننا لا نقصد لغة العصر و إنما القراءة و الكتابة,أما النوع الثاني من الأمية (الإعلام الآلي ) فالطامة الكبرى فلاتكاد تجد مثقف واحد بأتم معنى الكلمة. وذلك راجع لمحدودية مستوى مسؤوليها كما يقول المثل :إدا كان رب البيت ضاربا للطبل فشيمة أهل الدار الرقص ,و لهذا أنا العبد الضعيف ماديا القوي في شخصيتي و في كرامتي دفعتني غيرتي على بلدتي الحبيبة و أهلي الكرام لإنشاء هذا الموقع الإلكتروني بمجهداتي الخاصة و بمعرفتي و ثقافتي المحدودة بالتعريف ببلدتي و تبليغ هموم وإنشغالات أبنائها المغلوبين على أمرهم لفخامة رئيس الجمهورية و كل من يهمه  .الأمر

تقع بلدية برج الطهر (بلدية ال600 شهيد) دون حساب شهداء الأزمة من مغتالين و مهجرين  عن قصد وعن غيرقصد و على رأسهم الشهيد دخلي المختار المدعو البركة في منطقة جبلية شامخة تتوسط ثمانية بلديات هي: الشقفة ,القنار, سدي عبدالعزيز, الجمعة بني حبيبي ,العنصر ,بوراوي بلهادف, بوسيف أولاد عسكر ,الشحنة و يلغ عدد سكانها 5000 نسمة نظريا فقط نسبة كبيرة منهم هجرت بسبب التهميش و الحقرة و المحابات و الدليل على ذلك وجود بعض المشاتي مهجورة كليا و هي التي كانت و إلى وقت قريب تعج بالحركة و النشاط مثل: مشة محسن ,أولاد موسى ,أولاد عبدلله ,بوحلوان ,أولاد الشلي ,أقبوع  كما أن بلديتنا كانت محجا لسواح يأتونها من كل حدب و صوب من داخل الوطن وخارجه

إن هذه البلدية التي أنجبت نخبة من أبناء هذا الوطن الذين تركوا بصماتهم خالدة في جميع الميادين و من أمثال الشهداء:دخلي المختار ,بوغريرة علاوة ,بوزغول غبد الرحمان.و شخصيات أخرى مثل :سكينة بالطمين,عبد الحق بن حمودة ,لويزة حنون.أصبحت اليوم عبارة عن أطلال كعاد و ثمود بعد أن سقطت في أيدي غير آمنة و جاهلة ووصولية و الدليل على ذلك أن جميع مسؤوليها لايقطنون أرض البلدية (يأكلو الغلة و يسبوا الملة) و ليس لهم مستوى يدكر فأحسنهم سنة ثالثة ثانوي ,ولا تهمهم إلا الإمتيازات التي يجنونها من مشاريع البلدية 

في الأخير نحيط زوار هذا الموقع  أنني سأنشر دوريا أخبار هذه البلدية في جميع الميادين إلى حين إنقشاع ضباب الحقرة و الظلم والإقصاء.      زوروني و لو مرة في الأسبوع

إعداد:شلي محمد الشريف 

الرئيسية
بحث
نبدة عن مصمم الموقع
نبدة عن برج الطهر
أين يقع برج الطهر
المنتديات
الأخبار
أخبار برج الطهر
الجوال
الألعاب
ثقافة عامة
مواقع متنوعة
كتب و موسوعات
ألبوم صور برج الطهر
فيديو
أفلام عربية

E-Mail إنشاء

تاريخ برج الطهر
algeratv بث حي
aljazeera بث حي
أرقام الهاتف
تاريخ الجزائر من الإكتشاف إلى الإستقلال
الإقتصاد
العلوم
الفلسفة
المجتمع